التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة - تابع لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة - تابع لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف



"تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة "
      ينبغي علي السيد المفتش مراعاة هذه التعليمات حتي لايقع في محظورات        تعرضه للمسائلة القانونية ,منها:
1- يقوم المفتش عند زيارته للمسجد بالتوقيع في دفتر الأحوال الخاص بالمسجد بما يثبت مروره فنياً وإدارياً ويدون تاريخ الزيارة باليوم والساعة ووقت الفرض ويكتب تقريراً بكل زيارة علي النموذج المعد لكل نوع وترفع التقارير شهرياً للمديرية ..وهي التقارير المهمة منها :" خطبة الجمعة والدروس والندوة بعناوينها ومرور المقرأة والفتوي إن وجد والتخلفات والتحقيق فيها إن وجد "
2- يخصص دفتر حضور وانصراف للسادة المفتشين لدي فضيلة مدير الإدارة التابعين لها..أو لدي المفتش الأول ,علي أن يوقع فيه السادة  المفتشون ساعة حضورهم وانصرافهم ..
3- يخصص سجل خاص بالسادة المفتشين كل مفتش علي حدة تحفظ به أوراقه وخطوط سيرة المعتمدة وتكليفاته بالمرور وكل ما يخصه وذلك لدي مدير الإدارة بمكتبه ويسأل عنه رئيس قسم المساجد الحكومية بالإدارة ..
4- الإشراف علي خطباء الجمعة بالمكافآت ومراجعة دفاتر تحضير خطبهم وكذا خطباء الدعاة ومراجعة دفاتر الخطب والدروس الخاصة بهم ..وفي حالة إهماله أو إساءته أو تخلفه عن الخطبة جمعتين خلال الشهر بدون عذر يتم رفع مذكرة لمدير الإدارة بإلغاء ترخيصه ولا يعود للخطابة مرة  أخري إلا بعد ستة أشهر وإعادة اختباره مرة ثانية ..
5- الإشراف علي المساجد المغلقة والمعانة والأهلية ووضعها في خط سيره والتأكد من المعانين علي الشعائر يؤدون أعمالهم بها ويلزم تبليغ الوزارة إذا انقطع أحدهم عن عمله والرأي في ترشيح أخر بدلاً منه .
6- ينظم مع أئمة مساجد منطقته خطة توعية"ندوة الاثنين"خارج مساجدهم وذلك في حدود ندوتين فقط للإمام أي أن الخطة ستتم بين كل ثلاثة أئمة شهرياً.
7- إذا طرأ علي المفتش عذر يمنعه من القيام بعمله في أي يوم ,فعليه أن يبلغ المفتش الأول أو كبير المفتشين أو مدير الإدارة كتابة ويتم تعديل مروره في هذا اليوم ليوم أخر ويتم كتابة ذلك في التقرير الشهري..
8- يجب علي السيد المفتش أن لا يتصل أثناء التفتيش بعمال المساجد أو المؤذنين أو مقيمي الشعائر أو الأئمة إلا داخل المسجد ,وفي نطاق العمل المصلحي فقط.وأن يكون عفيف اللسان واليد دفعاً للشبهة..
9- يراعي أن يكون التأشير والتوقيع في دفتر الأحوال بالحبر السائل أو الجاف وبخط مقرؤ .ولا يجوز إخراج دفتر أحوال المسجد من المسجد إلا في حالة المخالفات للتحقيق :"بالإدارة أوالمديرية-الجهات النيابية والرقابية "
10- علي السادة المفتشين حين مرورهم علي المساجد أن يدخلوا لمراقبة الحالة داخل المسجد ويتم التأشير بالدفتر داخل المسجد أيضاً –ولا يجوز أن يقف المفتش خارج المسجد ويطلب الدفتر للتأشير عليه .وبالأولي يمنع منعاً باتاً طلب الدفتر للتأشير عليه بأي مكان خلاف المسجد ..
1-   تنظيم عمل المفتش :
يتم تغيير شكل الحضور للمفتش في الإدارة فيكون في أوقات محددة من الأسبوع لأن الأصل في عمل المفتش انه ليس عملاً مكتبياً وإنما عمل يتعلق بالحركة النشطة والواعية داخل منطقته للتفتيش والتوجيه وتنشيط الدعوة ومتابعة عمل الأئمة والمؤذنين والعمال ..الخ.
- يخصص له يوماً من أيام الأسبوع للحضور إلي الإدارة للأعمال المكتبية ويكون حضوره فى مواعيد العمل الرسمية.
- عند المرور فجرا يكون الحضور للإدارة فى العاشرة والنصف صباحا وإذا كان المرور فى الظهر فيكون الخروج من الإدارة الحادية عشرة شتاءا والثانية عشر صيفا حسب التوقيت الصيفى وعند المرور فى المغرب والعشاء يكون الخروج الساعة الواحدة ظهرا .
 -
يحصل السيد المفتش علي يوم راحة بدلاً من يوم الجمعة يؤدي فيه درس الراحة ويسجله في خط السير الخاص به.
 -
يلتزم المفتش بالمرور علي المقرأة الواقعة بمنطقته بواقع مرتين في الشهر وكذا الندوات المقامة بين الأئمة ولجان الفتوى ومكاتب تحفيظ القرآن ودروس التقوية ومحو الأمية إن وجد..
 -
تخصص كل مديرية إقليمية سيارة لمرور السادة المفتشين لمتابعة سير الدعوة بالمساجد وفي حالة عدم وجود سيارة للمديرية أو تعذر استعمالها لأي سبب من الأسباب يقوم السيد مدير الإدارة بمعرفة كبير المفتشين بتأجير سيارة مدة المرور ويقوم بعمل استمارة لصرف أجرها من خزينة المديرية علي حساب جاري الوزارة وذلك تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 250 لسنة 1964م
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية: فرصة عمل : إمام لمسجد دار السلام في مدينة أرلنجتون تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات المطلوبة:  1 - حفظ القرآن الكريم كاملا بصوت حسن  2 - حاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية  (الفقه أو التفسير أو الحديث...) 3 - يجيد التكلم باللغتين العربية والإنجليزية (أو على الأقل يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية) 4 - ذو خبرة في التعامل مع الأطفال والشباب الرجاء إرسال صور عن السيرة الذاتية والشهادات الجامعية والخبرة وتسجيل صوتي من تلاوة القرآن الكريم على البريد الإلكتروني: Search_darelsalam@yahoo.com

تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد تصميم رائع

الشيخ يونس صابر تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع من تصميم الشيخ يونس صابر من مديرية أوقاف القاهرة - شمال القاهرة التحميل من خلال هذا الرابط http://www.mediafire.com/?l6iogw0wntyj99h تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف مقدمة لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف اضغط هنا أعمال التفتيش اضغط هنا تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة اضغط هنا واجبات المفتش المساعد اضغط هنا واجبات المفتش الأول اضغط هنا واجبات ومسئوليات مدير الإدارة اضغط هنا الاجتماعات والتقارير اضغط هنا خاتمة اضغط هنا