التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة - تابع لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة - تابع لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف



"تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة "
      ينبغي علي السيد المفتش مراعاة هذه التعليمات حتي لايقع في محظورات        تعرضه للمسائلة القانونية ,منها:
1- يقوم المفتش عند زيارته للمسجد بالتوقيع في دفتر الأحوال الخاص بالمسجد بما يثبت مروره فنياً وإدارياً ويدون تاريخ الزيارة باليوم والساعة ووقت الفرض ويكتب تقريراً بكل زيارة علي النموذج المعد لكل نوع وترفع التقارير شهرياً للمديرية ..وهي التقارير المهمة منها :" خطبة الجمعة والدروس والندوة بعناوينها ومرور المقرأة والفتوي إن وجد والتخلفات والتحقيق فيها إن وجد "
2- يخصص دفتر حضور وانصراف للسادة المفتشين لدي فضيلة مدير الإدارة التابعين لها..أو لدي المفتش الأول ,علي أن يوقع فيه السادة  المفتشون ساعة حضورهم وانصرافهم ..
3- يخصص سجل خاص بالسادة المفتشين كل مفتش علي حدة تحفظ به أوراقه وخطوط سيرة المعتمدة وتكليفاته بالمرور وكل ما يخصه وذلك لدي مدير الإدارة بمكتبه ويسأل عنه رئيس قسم المساجد الحكومية بالإدارة ..
4- الإشراف علي خطباء الجمعة بالمكافآت ومراجعة دفاتر تحضير خطبهم وكذا خطباء الدعاة ومراجعة دفاتر الخطب والدروس الخاصة بهم ..وفي حالة إهماله أو إساءته أو تخلفه عن الخطبة جمعتين خلال الشهر بدون عذر يتم رفع مذكرة لمدير الإدارة بإلغاء ترخيصه ولا يعود للخطابة مرة  أخري إلا بعد ستة أشهر وإعادة اختباره مرة ثانية ..
5- الإشراف علي المساجد المغلقة والمعانة والأهلية ووضعها في خط سيره والتأكد من المعانين علي الشعائر يؤدون أعمالهم بها ويلزم تبليغ الوزارة إذا انقطع أحدهم عن عمله والرأي في ترشيح أخر بدلاً منه .
6- ينظم مع أئمة مساجد منطقته خطة توعية"ندوة الاثنين"خارج مساجدهم وذلك في حدود ندوتين فقط للإمام أي أن الخطة ستتم بين كل ثلاثة أئمة شهرياً.
7- إذا طرأ علي المفتش عذر يمنعه من القيام بعمله في أي يوم ,فعليه أن يبلغ المفتش الأول أو كبير المفتشين أو مدير الإدارة كتابة ويتم تعديل مروره في هذا اليوم ليوم أخر ويتم كتابة ذلك في التقرير الشهري..
8- يجب علي السيد المفتش أن لا يتصل أثناء التفتيش بعمال المساجد أو المؤذنين أو مقيمي الشعائر أو الأئمة إلا داخل المسجد ,وفي نطاق العمل المصلحي فقط.وأن يكون عفيف اللسان واليد دفعاً للشبهة..
9- يراعي أن يكون التأشير والتوقيع في دفتر الأحوال بالحبر السائل أو الجاف وبخط مقرؤ .ولا يجوز إخراج دفتر أحوال المسجد من المسجد إلا في حالة المخالفات للتحقيق :"بالإدارة أوالمديرية-الجهات النيابية والرقابية "
10- علي السادة المفتشين حين مرورهم علي المساجد أن يدخلوا لمراقبة الحالة داخل المسجد ويتم التأشير بالدفتر داخل المسجد أيضاً –ولا يجوز أن يقف المفتش خارج المسجد ويطلب الدفتر للتأشير عليه .وبالأولي يمنع منعاً باتاً طلب الدفتر للتأشير عليه بأي مكان خلاف المسجد ..
1-   تنظيم عمل المفتش :
يتم تغيير شكل الحضور للمفتش في الإدارة فيكون في أوقات محددة من الأسبوع لأن الأصل في عمل المفتش انه ليس عملاً مكتبياً وإنما عمل يتعلق بالحركة النشطة والواعية داخل منطقته للتفتيش والتوجيه وتنشيط الدعوة ومتابعة عمل الأئمة والمؤذنين والعمال ..الخ.
- يخصص له يوماً من أيام الأسبوع للحضور إلي الإدارة للأعمال المكتبية ويكون حضوره فى مواعيد العمل الرسمية.
- عند المرور فجرا يكون الحضور للإدارة فى العاشرة والنصف صباحا وإذا كان المرور فى الظهر فيكون الخروج من الإدارة الحادية عشرة شتاءا والثانية عشر صيفا حسب التوقيت الصيفى وعند المرور فى المغرب والعشاء يكون الخروج الساعة الواحدة ظهرا .
 -
يحصل السيد المفتش علي يوم راحة بدلاً من يوم الجمعة يؤدي فيه درس الراحة ويسجله في خط السير الخاص به.
 -
يلتزم المفتش بالمرور علي المقرأة الواقعة بمنطقته بواقع مرتين في الشهر وكذا الندوات المقامة بين الأئمة ولجان الفتوى ومكاتب تحفيظ القرآن ودروس التقوية ومحو الأمية إن وجد..
 -
تخصص كل مديرية إقليمية سيارة لمرور السادة المفتشين لمتابعة سير الدعوة بالمساجد وفي حالة عدم وجود سيارة للمديرية أو تعذر استعمالها لأي سبب من الأسباب يقوم السيد مدير الإدارة بمعرفة كبير المفتشين بتأجير سيارة مدة المرور ويقوم بعمل استمارة لصرف أجرها من خزينة المديرية علي حساب جاري الوزارة وذلك تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 250 لسنة 1964م
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف



مسابقة تعيين عمال مساجد وأئمة مساجد يناير 2015 اضغط هنا

لمعرفة جديد الوظائف المعلن عنها في وزارة الأوقاف اضغط هنا 



تعلن وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد ( 3592 ) وظيفة عامل مسجد من الدرجة السادسة والخامسة ــ مجموعة الخدمات المعاونة ، عدد ( 1993 ) وظيفة مؤذن مسجد من الدرجة السادسة والخامسة حرفية خدمات معاونة وفقا لأحكام المادة 18 من القانون 47 لسنة78 وعلى النحو التالى :- 
الخبر من هنا
http://awkafmisr.blogspot.com/2011/09/blog-post_1038.html أولا :- مجموعة وظائف الخدمات المعاونة :- عامل مسجد بالدرجة السادسة عامل مسجدبالدرجة الخامسة المديرية عدد ( 300 ) عدد ( 75 ) القاهرة عدد (150 ) عدد ( 50 ) القليوبية / قنا عدد ( 200 ) عدد ( 50 ) الدقهلية / المنوفية / الشرقية / الجيزة / أسيوط عدد ( 15 ) عدد ( 10 ) مرسى مطروح عدد ( 200 ) عدد ( 75 ) الغربية عدد ( 69 ) عدد ( 11 ) شمال سيناء عدد ( 250 ) عدد ( 50 ) البحيرة عدد ( 120 ) عدد ( 15 ) كفر الشيخ عدد ( 50 ) عدد ( 20 ) الإسماعيلية / أسوان عدد ( 20 ) عدد ( 10 ) بورسعيد عدد ( 50 ) عدد ( 10 ) دمياط عدد ( 200 ) عدد…

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

الكثير من الموظفين أصبح الآن يقبض الراتب عن طريق الفيزا كارد أو البطاقة الذكية ولكن البعض يواجه صعوبات عند التعامل أول مرة مع الفيزا كارد

والأمر أسهل ما يكون فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك التعامل بسهولة مع ماكينة السحب وأخذ راتبك بكل هدوء

شاهد الموضوع فيديو سهل لطريقة السحب بصورة واضحة 
1 - ضع الفيزا كارد في الجزء المخصص لها (غالبا على يمين الماكينة)
2 - اضغط على الكارت جيدا وستقوم الآله بسحبه للداخل
3 - انتظر قليلا حتى تقرأ الآله بيانات الفيزا كارد
4 - سوف تظهر كتابات على الشاشة لاختيار اللغة 
5 - اكتب كلمة السر المكونة من أربعة أرقام فقط وكررها مرتين
6 - لعمل أي إجراء ستجد زر بجوار كل اختيار بالضغط عليه يتم اختيار الإجراء
7 - اختر اللغة العربية ونوع الحساب (جاري) واستعلم عن الرصيد المتاح لك
8 - ستجد اختيارات ثابتة للرقم الذي تريد أخذه (100 - 200 - 500 - 1000) لكن يمكنك اختيار (أخرى) وكتابة الرقم الذي تريد سحبه من الماكينة.
9 - بعد كتابة الرقم (زوجي) ستخرج الأموال من الماكينة بشكل تلقائي.
10 - تأكد بعد أخذ الأموال من أخذ الفيزا كارد من الماكينه واحترس من اللصوص

كيف…

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين -
حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة الموضوع: حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
مصدرها: قسم الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
التاريخ: 01/06/2008
حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية -

حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة

تحميل الموضوع كاملا على جهازك بسهولة ويسر اضغط هنا

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
فهذا بحث في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، وبيان مذاهب العلماء فيه.

تعريف المصافحة:

المصافحة: هي الأخذ باليد. والتصافح مثله([1])، وصافحته مصافحة: أفضيت بيدي إلى يده([2]).
وقال ابن منظور: هي مفاعلة من إلصاق صفح الكف بالكف وإقبال الوجه على الوجه([3]).
وقال الحافظ ابن حجر: المراد بالمصافحة الإفضاء بصفحة اليد إلى صفحة اليد([4]).

تحديد المراد بالمرأة الأجنبية:
المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا مَحْرَمًا. والمَحْرَم: مَنْ يَحْرُم نكاحها على التأبيد, إما بالقرابة, أو الرضاعة، أو المصاهرة([5]).
قال الإمام النووي: "واعلم أن حقيقة المحر…