التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أعمال التفتيش - لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف





أعمال التفتيش

يقوم عمل مفتشي المساجد على ركيزتين أساسيتين :
أ‌-      الناحية الإدارية .
ب‌-الناحية الفنية .
وبما إن المسجد وحدة إدارية متكاملة لها كل مقومات العمل الإداري . لذا كان ولابد من مرور مفتش يقوم العمل ويوجه القائمين عليه .ويكافئ العامل . ويحاسب الخامل . ويصحح الأخطاء ويبارك العمل الناجح ويشجع من قام به . لهذا كان المفتش من الناحية الإدارية ما يأتي :-
1- المرور على المساجد الواقعة بدائرة منطقته في حدود – القرارات الوزارية التي حددت عدد المساجد بكل قطاع من القطاعات الجمهورية وذلك لمتابعة العمل بكل مسجد- من حيث انضباط العاملين في الحضور والانصراف . والاهتمام بنظافة المسجد وأفنيته ودورة مياهه . وإعداده لاستقبال الجماهير بالصورة التي تناسب مكانته في قلوب المسلمين -وكذلك متابعة انضباط كل موظف في مواعيده وأدائه للعمل المنوط به وفى مقدمتهم الإمام –لأنه  القدوة- وهو المسئول مسئولية مباشرة من كل من معه من العاملين .ومتابعة الدروس والندوات والخطب والمقاريء و لجان الفتوي وكل ما يتعلق بالدعوة والمساجد ..
2-المرور على مبنى المسجد والوقوف على مدى صلاحيته لإقامة الشعائر به وإبلاغ الهندسة بما يراه من حاجه المسجد إلى إصلاح أو إزالة أو ما تراه هندسيا والإبلاغ عن أي – تعديات على المسجد ومتابعة إزالتها .
3-متابعة مكتبة المسجد إن وجدت ومدى الاستفادة منها والوقوف على عدد المترددين عليها من واقع السجل وإبلاغ رئيس قسم الإرشاد والثقافة بما تحتاجه المكتبة من كتب يطلبها الجمهور وما تحتاجه من مقاعد أو دواليب.
4-متابعة مكاتب تحفيظ القرآن وحلقاته بالمساجد وكذا لجان الزكاة والمقاريء ولجان الفتوى بالمساجد وتصحيح وتوفيق مسار العمل بين كل من المجالس ولجان الزكاة , والعمل الأساسي للعاملين بالمسجد وفض أي منازعات وإزالة أسباب أي شكوي تنبع من وجود هذه اللجان بالمسجد حتي تظل للمسجد حرمته وهيبته وكرامته وللعاملين به كذلك متبعاً في ذلك أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة فإن لم يتم إزالة المخالفة فليرفع الأمر إلي رؤسائه للاشتراك معه في إيجاد الحلول وإلا رفع الأمر بمذكرة رسمية للتحقيق فيها ومتابعتها ..
5-  المرور علي فصول التقوية ومحو الأمية إن وجد ومتابعة تدريب طلبة العلم بالمساجد علي الوسطية والاعتدال وحضور المقاريء والتدريبات والمشاركة فيها بعلمه وتوجيهاته وكذا مراقبة ومتابعة أي نشاط بالمسجد .
6-المفتش مسؤل مسؤلية كاملة عن كل ما جاء بلائحة تطوير العمل بالمساجد وفيها التحديد الواضح لكل عمل وميقاته ومن يقوم به .
الناحية الفنية:
ولما كان المسجد هو المصحة النفسية . والعيادة – الربانية لعلاج – أدواء القلوب بما يلاقى فيه من عظات وخطب وندوات ودروس يوميه وتلك هي الركيزة الأولى في رسالة المسجد .
ومن هنا كان على السيد المفتش المرور على ما يأتي :-
1- المرور على الإمام لمتابعة الدروس التي تلقى بالمسجد – ومراجعة دفتر التحضير الخاص بها وتوجيه الإمام بما يفيده علميا وإرشاده إلى أفضل المراجع  التي يمكن الرجوع إليها . وأفضل طريق التحضير والأدوات مع التأشير على الدفتر بملاحظاته .
2- متابعة الأئمة في خطب الجمعة في المساجد الحكومية والأهلية على السواء بحيث تكون متمشية مع القضايا العصرية في أسلوب سهل . وبعيد عن الآراء المختلفة وان تعالج المشاكل بالكلمة الهادئة الهادفة البعيدة عن الإثارة والتعصب . وان تكون بعيدة عن القضايا السياسية – وان يبين في مروره ....أوجه القصور إن وجدت بأسلوب العلماء . وآداب الفقهاء ( فان من نصح أخاه سرا فقد نصحه وزانة . ومن نصح أخاه جهرا فقد فضحه وشانه ) .
3- إعداد خطب للتثقيف في دائرة منطقته بحيث تشمل – الندوات – واللقاءات في الأماكن التي تجمع العمال أو الشباب – ( الأندية ومراكز الشباب – المصانع – المدارس ) بحيث يختار لهذا العمل أفضل العناصر الموجودة في دائرته من السادة الأئمة .
4- التنسيق بينه وبين إخوانه من رجال الدعوة بالأزهر الشريف توحيد الكلمة ووصولاً إلى الهدف المرجو من نشر الدعوة الإسلامية .              

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف



مسابقة تعيين عمال مساجد وأئمة مساجد يناير 2015 اضغط هنا

لمعرفة جديد الوظائف المعلن عنها في وزارة الأوقاف اضغط هنا 



تعلن وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد ( 3592 ) وظيفة عامل مسجد من الدرجة السادسة والخامسة ــ مجموعة الخدمات المعاونة ، عدد ( 1993 ) وظيفة مؤذن مسجد من الدرجة السادسة والخامسة حرفية خدمات معاونة وفقا لأحكام المادة 18 من القانون 47 لسنة78 وعلى النحو التالى :- 
الخبر من هنا
http://awkafmisr.blogspot.com/2011/09/blog-post_1038.html أولا :- مجموعة وظائف الخدمات المعاونة :- عامل مسجد بالدرجة السادسة عامل مسجدبالدرجة الخامسة المديرية عدد ( 300 ) عدد ( 75 ) القاهرة عدد (150 ) عدد ( 50 ) القليوبية / قنا عدد ( 200 ) عدد ( 50 ) الدقهلية / المنوفية / الشرقية / الجيزة / أسيوط عدد ( 15 ) عدد ( 10 ) مرسى مطروح عدد ( 200 ) عدد ( 75 ) الغربية عدد ( 69 ) عدد ( 11 ) شمال سيناء عدد ( 250 ) عدد ( 50 ) البحيرة عدد ( 120 ) عدد ( 15 ) كفر الشيخ عدد ( 50 ) عدد ( 20 ) الإسماعيلية / أسوان عدد ( 20 ) عدد ( 10 ) بورسعيد عدد ( 50 ) عدد ( 10 ) دمياط عدد ( 200 ) عدد…

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

الكثير من الموظفين أصبح الآن يقبض الراتب عن طريق الفيزا كارد أو البطاقة الذكية ولكن البعض يواجه صعوبات عند التعامل أول مرة مع الفيزا كارد

والأمر أسهل ما يكون فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك التعامل بسهولة مع ماكينة السحب وأخذ راتبك بكل هدوء

شاهد الموضوع فيديو سهل لطريقة السحب بصورة واضحة 
1 - ضع الفيزا كارد في الجزء المخصص لها (غالبا على يمين الماكينة)
2 - اضغط على الكارت جيدا وستقوم الآله بسحبه للداخل
3 - انتظر قليلا حتى تقرأ الآله بيانات الفيزا كارد
4 - سوف تظهر كتابات على الشاشة لاختيار اللغة 
5 - اكتب كلمة السر المكونة من أربعة أرقام فقط وكررها مرتين
6 - لعمل أي إجراء ستجد زر بجوار كل اختيار بالضغط عليه يتم اختيار الإجراء
7 - اختر اللغة العربية ونوع الحساب (جاري) واستعلم عن الرصيد المتاح لك
8 - ستجد اختيارات ثابتة للرقم الذي تريد أخذه (100 - 200 - 500 - 1000) لكن يمكنك اختيار (أخرى) وكتابة الرقم الذي تريد سحبه من الماكينة.
9 - بعد كتابة الرقم (زوجي) ستخرج الأموال من الماكينة بشكل تلقائي.
10 - تأكد بعد أخذ الأموال من أخذ الفيزا كارد من الماكينه واحترس من اللصوص

كيف…

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين -
حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة الموضوع: حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
مصدرها: قسم الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
التاريخ: 01/06/2008
حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية -

حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة

تحميل الموضوع كاملا على جهازك بسهولة ويسر اضغط هنا

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
فهذا بحث في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، وبيان مذاهب العلماء فيه.

تعريف المصافحة:

المصافحة: هي الأخذ باليد. والتصافح مثله([1])، وصافحته مصافحة: أفضيت بيدي إلى يده([2]).
وقال ابن منظور: هي مفاعلة من إلصاق صفح الكف بالكف وإقبال الوجه على الوجه([3]).
وقال الحافظ ابن حجر: المراد بالمصافحة الإفضاء بصفحة اليد إلى صفحة اليد([4]).

تحديد المراد بالمرأة الأجنبية:
المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا مَحْرَمًا. والمَحْرَم: مَنْ يَحْرُم نكاحها على التأبيد, إما بالقرابة, أو الرضاعة، أو المصاهرة([5]).
قال الإمام النووي: "واعلم أن حقيقة المحر…