التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف - مقدمة


لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف - مقدمة

  

لائحــــــة التفتيـــــش

حسب قانون تطوير العمل بالمساجد




"بسم الله الرحمن الرحيم "
   

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين  المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً ..
وبعد.
فان المسجد هو المؤسسة الإعلامية والتربوية الأولى في تاريخ المسلمين . من فوق منبره تنطلق الدعوة بكلمة الله إلى خير الدنيا والآخرة في كل زمان ومكان .
ومن بين رواد المسجد يمكن تحديد الكفاءات وتوفير القوة اللازمة التي يقوم عليها كيان الأمة المادي في جميع المجالات الأساسية / من زراعة وصناعة وتجارة وبحث علمي ..الخ
والكثير من العبادات تتعين في المساجد ، أو يزيد أجرها ويضاعف العمل فيها ، فلذلك ورد ما يدل على فضلها مطلقًا ، فعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خير البقاع المساجد ، وشر البقاع الأسواق "( الحاكم ).وعن أنس مرفوعًا : « خير البقاع بيوت الله » . . . ) الحديث وعن واثلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « شر المجالس الأسواق والطرق ، وخير المجالس المساجد ، فإن لم تجلس في المسجد فالزم بيتك" (الطبراني ).
وعن جبير بن مطعم : « أن رجلاً قال : يا رسول الله ، أي البلدان أحب إلى الله ، وأي البلدان أبغض إلى الله ، قال : لا أدري حتى أسأل جبريل صلى الله عليه وسلم ، فأتاه فأخبره جبريل : أن أحب البقاع إلى الله المساجد ، وأبغض البقاع إلى الله الأسواق "( البزّار). . وقال ابن عباس رضي الله عنهما :" المساجد بيوت الله في الأرض تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض "( الطبراني). . وقد دلَّ على معناه ما ورد في القرآن من إضافة المساجد إلى الله تعالى ، وهي إضافة تشريف وفضل ، كقوله تعالى : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ } (البقرة / 114) مع أن جميع البقاع وما فيها ملك لله تعالى ، ولكن المساجد لها ميزة وشرف ، حيث تختص بكثير من العبادات والطاعات والقربات ، وكما قال تعالى:" وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا "( الجن/ 4) . والصحيح أن المراد المساجد المعمورة للذكر والطاعة ، والتي هي من خصائص البلاد الإسلامية ، فلذلك
كما انه يمكن القضاء على الجهالة . وتحصن أبناء الأمة ضد الجريمة . ووقايتهم من أسباب الأمراض الاجتماعية وغيرها عن طريق المسجد بواسطة ما يلقى فيه من عظات وخطب ودروس تتناول شتى مناحى الحياتين الدنيا والآخرة .
هذا : وإذا كان كل عمل ناجح يحتاج إلى قيادة ناجحة والمسجد لا يؤدى رسالته كاملة إلا من خلال إمام ناجح فاهم رسالته ملم بما يقتضيه عمله من قضايا عصره ومتطلبات بيئته . وهو كبشر يخطئ ويصيب . وإعمالاً لقول الله تعالى " وفوق كل ذى علم عليم " كان ولابد من وضع "لائحة عمل" للسادة المفتشين الذين هم شركاء فى المسئولية عن الدعوة إلى الله في المسجد مع إخوانهم الأئمة بهدف التعاون على النهوض بها . من منطق التوجيه . والنصح والتقويم حتى يسير العمل وفق ما يحبه الله ويرضاه .
والذي بين يديك أيها الأخ الكريم "لائحة" تجمع التعليمات التي يجب أن تلتزم بها في عملك والله معك وهو ولينا ونعم النصير .
" كلمة ولابد منها "
إن الهدف المنشود من التفتيش على المساجد هو التعاون على النهوض برسالتها في توجيه الدعوة ونشرها بين جماهير المسلمين على اختلاف ثقافاتهم . وتوزيع أعمالهم وأعمارهم .
وذلك لا يتم إلا بإيجاد جسر من المحبة والثقافة الواسعة يعبره المفتشون إلى قلوب وعقول إخوانهم الأئمة الذين يقومون بتبليغ كلمة الله إلى الناس.
كما أن عمل المفتش يهدف كذلك إلى التأكد من حسن سير العمل من الناحية الإدارية والفنية ومطابقتها لسياسة الوزارة في ذلك المجال وإبلاغ العاملين الأحكام والقوانين واللوائح والمنشورات والقرارات الوزارية المنظمة لحركة العمل في المسجد . وشرح ما غمض منها حتى تكون الحجة قائمة إذا كان ولابد من الحساب . إذ أن كل عمل يراد له النجاح لابد وأن يقوم على الثواب والعقاب والترغيب والترهيب .
ومن هنا فإن وظيفة المفتش ليست  تتبعاً للعورات ولا تصحيحا للأخطاء ولا بحثا عن التقصير والعثرات ولكنها في المقام الأول توجيه وإرشاد إلى الطريق السليم والصراط السوي . الذي ينبغي أن يكون عليه الموظف وهو يؤدى واجبه في المسجد وهو يعامل رؤساءه وجمهور مسجده. حتى يسير العمل على الوجه الصحيح والأساس السليم الذي يحبه ربنا ويرضاه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

الكثير من الموظفين أصبح الآن يقبض الراتب عن طريق الفيزا كارد أو البطاقة الذكية ولكن البعض يواجه صعوبات عند التعامل أول مرة مع الفيزا كارد

والأمر أسهل ما يكون فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك التعامل بسهولة مع ماكينة السحب وأخذ راتبك بكل هدوء

شاهد الموضوع فيديو سهل لطريقة السحب بصورة واضحة 
1 - ضع الفيزا كارد في الجزء المخصص لها (غالبا على يمين الماكينة)
2 - اضغط على الكارت جيدا وستقوم الآله بسحبه للداخل
3 - انتظر قليلا حتى تقرأ الآله بيانات الفيزا كارد
4 - سوف تظهر كتابات على الشاشة لاختيار اللغة 
5 - اكتب كلمة السر المكونة من أربعة أرقام فقط وكررها مرتين
6 - لعمل أي إجراء ستجد زر بجوار كل اختيار بالضغط عليه يتم اختيار الإجراء
7 - اختر اللغة العربية ونوع الحساب (جاري) واستعلم عن الرصيد المتاح لك
8 - ستجد اختيارات ثابتة للرقم الذي تريد أخذه (100 - 200 - 500 - 1000) لكن يمكنك اختيار (أخرى) وكتابة الرقم الذي تريد سحبه من الماكينة.
9 - بعد كتابة الرقم (زوجي) ستخرج الأموال من الماكينة بشكل تلقائي.
10 - تأكد بعد أخذ الأموال من أخذ الفيزا كارد من الماكينه واحترس من اللصوص

كيف…

لائحة عمل إمام المسجد - وزارة الأوقاف

لائحة عمل إمام المسجد - وزارة الأوقاف

الإمام والخطيب والمدرس الأول 


1ـ إلقاء خطبة الجمعة بالتناوب مع إمام المسجد الثاني أو الثالث إن وجد. 
2ـ يتولى الإشراف على عدد من المساجد القريبة من المسجد الذي يعمل فيها على ألا تزيد عن مسجدين.
3ـ يتولى الإشراف على عدد من الزوايا القريبة من المسجد الذي يعمل فيه على ألا تزيد عن زاويتين، ويسجل ذلك بدفتر أحوال مسجده قبل الخروج من المسجد ودفتر أحوال الزاوية الذي يشرف عليها. 
طالع أيضا كيف تتعامل مع المفتش في المسجد

4ـ تنظيم الأجازات للعاملين بالمسجد وإبلاغ الإدارة. 5ـ الاشتراك في وضع تقارير الكفاية للعاملين بالمسجد.
ثالثا: المسجد الذي به أكثر من إمام (المساجد الكبرى) : يلتزم أحدهما بأداء درس بعد صلاة العصر، ويلتزم الآخر بأداء درس بعد صلاة المغرب ويقوم أحدهما بخطبة الجمعة في المسجد ويقوم الآخر بخطبة الجمعة في مسجد آخر ليس به إمام.
رابعا: الإمام والخطيب والمدرس الثاني والثالث 
1ـ يباشر عمله اليومي قبل صلاة العصر بنصف ساعة وحتى الانتهاء من صلاة العشاء.
2ـ إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة وأداء الدروس اليومية.
3ـ الرد على أسئلة رواد المسجد والإشراف الكامل على ال…

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف



مسابقة تعيين عمال مساجد وأئمة مساجد يناير 2015 اضغط هنا

لمعرفة جديد الوظائف المعلن عنها في وزارة الأوقاف اضغط هنا 



تعلن وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد ( 3592 ) وظيفة عامل مسجد من الدرجة السادسة والخامسة ــ مجموعة الخدمات المعاونة ، عدد ( 1993 ) وظيفة مؤذن مسجد من الدرجة السادسة والخامسة حرفية خدمات معاونة وفقا لأحكام المادة 18 من القانون 47 لسنة78 وعلى النحو التالى :- 
الخبر من هنا
http://awkafmisr.blogspot.com/2011/09/blog-post_1038.html أولا :- مجموعة وظائف الخدمات المعاونة :- عامل مسجد بالدرجة السادسة عامل مسجدبالدرجة الخامسة المديرية عدد ( 300 ) عدد ( 75 ) القاهرة عدد (150 ) عدد ( 50 ) القليوبية / قنا عدد ( 200 ) عدد ( 50 ) الدقهلية / المنوفية / الشرقية / الجيزة / أسيوط عدد ( 15 ) عدد ( 10 ) مرسى مطروح عدد ( 200 ) عدد ( 75 ) الغربية عدد ( 69 ) عدد ( 11 ) شمال سيناء عدد ( 250 ) عدد ( 50 ) البحيرة عدد ( 120 ) عدد ( 15 ) كفر الشيخ عدد ( 50 ) عدد ( 20 ) الإسماعيلية / أسوان عدد ( 20 ) عدد ( 10 ) بورسعيد عدد ( 50 ) عدد ( 10 ) دمياط عدد ( 200 ) عدد…