التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف - مقدمة


لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف - مقدمة

  

لائحــــــة التفتيـــــش

حسب قانون تطوير العمل بالمساجد




"بسم الله الرحمن الرحيم "
   

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين  المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً ..
وبعد.
فان المسجد هو المؤسسة الإعلامية والتربوية الأولى في تاريخ المسلمين . من فوق منبره تنطلق الدعوة بكلمة الله إلى خير الدنيا والآخرة في كل زمان ومكان .
ومن بين رواد المسجد يمكن تحديد الكفاءات وتوفير القوة اللازمة التي يقوم عليها كيان الأمة المادي في جميع المجالات الأساسية / من زراعة وصناعة وتجارة وبحث علمي ..الخ
والكثير من العبادات تتعين في المساجد ، أو يزيد أجرها ويضاعف العمل فيها ، فلذلك ورد ما يدل على فضلها مطلقًا ، فعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خير البقاع المساجد ، وشر البقاع الأسواق "( الحاكم ).وعن أنس مرفوعًا : « خير البقاع بيوت الله » . . . ) الحديث وعن واثلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « شر المجالس الأسواق والطرق ، وخير المجالس المساجد ، فإن لم تجلس في المسجد فالزم بيتك" (الطبراني ).
وعن جبير بن مطعم : « أن رجلاً قال : يا رسول الله ، أي البلدان أحب إلى الله ، وأي البلدان أبغض إلى الله ، قال : لا أدري حتى أسأل جبريل صلى الله عليه وسلم ، فأتاه فأخبره جبريل : أن أحب البقاع إلى الله المساجد ، وأبغض البقاع إلى الله الأسواق "( البزّار). . وقال ابن عباس رضي الله عنهما :" المساجد بيوت الله في الأرض تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض "( الطبراني). . وقد دلَّ على معناه ما ورد في القرآن من إضافة المساجد إلى الله تعالى ، وهي إضافة تشريف وفضل ، كقوله تعالى : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ } (البقرة / 114) مع أن جميع البقاع وما فيها ملك لله تعالى ، ولكن المساجد لها ميزة وشرف ، حيث تختص بكثير من العبادات والطاعات والقربات ، وكما قال تعالى:" وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا "( الجن/ 4) . والصحيح أن المراد المساجد المعمورة للذكر والطاعة ، والتي هي من خصائص البلاد الإسلامية ، فلذلك
كما انه يمكن القضاء على الجهالة . وتحصن أبناء الأمة ضد الجريمة . ووقايتهم من أسباب الأمراض الاجتماعية وغيرها عن طريق المسجد بواسطة ما يلقى فيه من عظات وخطب ودروس تتناول شتى مناحى الحياتين الدنيا والآخرة .
هذا : وإذا كان كل عمل ناجح يحتاج إلى قيادة ناجحة والمسجد لا يؤدى رسالته كاملة إلا من خلال إمام ناجح فاهم رسالته ملم بما يقتضيه عمله من قضايا عصره ومتطلبات بيئته . وهو كبشر يخطئ ويصيب . وإعمالاً لقول الله تعالى " وفوق كل ذى علم عليم " كان ولابد من وضع "لائحة عمل" للسادة المفتشين الذين هم شركاء فى المسئولية عن الدعوة إلى الله في المسجد مع إخوانهم الأئمة بهدف التعاون على النهوض بها . من منطق التوجيه . والنصح والتقويم حتى يسير العمل وفق ما يحبه الله ويرضاه .
والذي بين يديك أيها الأخ الكريم "لائحة" تجمع التعليمات التي يجب أن تلتزم بها في عملك والله معك وهو ولينا ونعم النصير .
" كلمة ولابد منها "
إن الهدف المنشود من التفتيش على المساجد هو التعاون على النهوض برسالتها في توجيه الدعوة ونشرها بين جماهير المسلمين على اختلاف ثقافاتهم . وتوزيع أعمالهم وأعمارهم .
وذلك لا يتم إلا بإيجاد جسر من المحبة والثقافة الواسعة يعبره المفتشون إلى قلوب وعقول إخوانهم الأئمة الذين يقومون بتبليغ كلمة الله إلى الناس.
كما أن عمل المفتش يهدف كذلك إلى التأكد من حسن سير العمل من الناحية الإدارية والفنية ومطابقتها لسياسة الوزارة في ذلك المجال وإبلاغ العاملين الأحكام والقوانين واللوائح والمنشورات والقرارات الوزارية المنظمة لحركة العمل في المسجد . وشرح ما غمض منها حتى تكون الحجة قائمة إذا كان ولابد من الحساب . إذ أن كل عمل يراد له النجاح لابد وأن يقوم على الثواب والعقاب والترغيب والترهيب .
ومن هنا فإن وظيفة المفتش ليست  تتبعاً للعورات ولا تصحيحا للأخطاء ولا بحثا عن التقصير والعثرات ولكنها في المقام الأول توجيه وإرشاد إلى الطريق السليم والصراط السوي . الذي ينبغي أن يكون عليه الموظف وهو يؤدى واجبه في المسجد وهو يعامل رؤساءه وجمهور مسجده. حتى يسير العمل على الوجه الصحيح والأساس السليم الذي يحبه ربنا ويرضاه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية: فرصة عمل : إمام لمسجد دار السلام في مدينة أرلنجتون تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات المطلوبة:  1 - حفظ القرآن الكريم كاملا بصوت حسن  2 - حاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية  (الفقه أو التفسير أو الحديث...) 3 - يجيد التكلم باللغتين العربية والإنجليزية (أو على الأقل يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية) 4 - ذو خبرة في التعامل مع الأطفال والشباب الرجاء إرسال صور عن السيرة الذاتية والشهادات الجامعية والخبرة وتسجيل صوتي من تلاوة القرآن الكريم على البريد الإلكتروني: Search_darelsalam@yahoo.com

تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد تصميم رائع

الشيخ يونس صابر تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع من تصميم الشيخ يونس صابر من مديرية أوقاف القاهرة - شمال القاهرة التحميل من خلال هذا الرابط http://www.mediafire.com/?l6iogw0wntyj99h تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف مقدمة لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف اضغط هنا أعمال التفتيش اضغط هنا تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة اضغط هنا واجبات المفتش المساعد اضغط هنا واجبات المفتش الأول اضغط هنا واجبات ومسئوليات مدير الإدارة اضغط هنا الاجتماعات والتقارير اضغط هنا خاتمة اضغط هنا