التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاجتماعات والتقارير - لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

الاجتماعات والتقارير - لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف



الاجتماعات والتقارير

الاجتماعات والتقارير لها أهمية بالغة في توجيه المسؤلين عن الدعوة والمساجد لتنظيم ومتابعة سير العمل :
لاجتماعات المفتش مع أئمة منطقته أهداف كثيرة منها:

* التعرف علي سلبيات العمل بالمساجد والشكاوي الواردة به وكذلك ليكون همزة وصل بين الوزارة والمديرية والإدارة.

*لذلك ينبغي أن يوسع من مفهوم الاجتماعات بحيث لا يقتصر علي الجانب الإداري وليشمل الجانب الفني من اختيار موضوع من موضوعات الساعة أو كتاب هام ليطرح علي الأئمة لشرائه.

* وبحيث يصبح اجتماع  الأئمة من الناحية الفنية والإدارية يعود بالنفع والخير والراحة لدي الاجتماع حتي يكتسب الاجتماع أهمية خاصة . 

(أ) – الاجتماعات :-
1- علي السيد المفتش أن يلتقي بالسادة الأئمة ومقيمي الشعائر في منطقته كل شهر مرة علي الأقل وذلك لتنشيط الدعوة ومتابعة سير العمل والنصح والإرشاد والوقوف علي ما استجد من مشاكل إن وجدت والعمل علي حلها ومناقشة بعض القضايا العصرية والتوجيه لأفضل الوسائل لعرضها علي الجماهير وتوعيتهم بها .
2- الاجتماع بالسادة العمال والمؤذنين كل شهر مرة والاستماع إليهم بعد توجيههم ونصحهم .

(ب) - التقارير :-
1- يكتب المفتش تقريراً فنياً عن السادة الأئمة يوضح فيه مدي كفاءة الإمام العلمية واهتمامه بتحضير خطبته ودروسه بالطريقة العلمية وتدوين الخطبة كاملة إن أمكن في دفتر خاص بها .وتدوين موضوع الدرس وعناصره ,كما يبين فيه القصور الذي لاحظه والتوجيه الذي تم .كما يكتب ضمن تقريره الفني عن الندوات والقوافل والاحتفالات التي تتم في دائرة مروره . ويرفع ذلك التقرير إلي رؤسائه.

(أ) السيد مدير الإدارة.                    (ب) السيد مدير الدعوة.
(ج) السيد مدير عام المساجد بالوزارة .
2- التقرير الإداري: حتي لا يصبح التقرير الإداري مجرد ورق يسدد بل ينبغي أن يكتب السيد المفتش تقريراً إدارياً يتناول فيه كل ما يراه من قصور في العمل بالمساجد الني يمر عليها حسب خط السير أو تعديلاته ويشمل التقرير الأتي:
(أ) بيان إحصائي      
(ب)بيان أعمال.
(ج) التقرير الإداري .
(د)حافظة التقرير الفنى.
(هـ) التقرير الفنى تفصيلى
(و) تعديل خط السير إن وجد.
(ز) كشف مخالفات.
(ح)المساجد التي لم يتم المرور عليها إن وجد.

اجتماعات
(1).يقوم المفتش الأول أو كبير المفتشين بعقد اجتماع مع المفتشين الذين يعملون معه  بالإدارة ويكون هذا الاجتماع كل شهرين ويتكرر بصفة دورية .

(2). يقوم المفتش الأول أو كبير المفتشين بالإدارة بعقد اجتماع مع الأئمة كل ثلاثة أشهر وبصفة دورية ويسجل ذلك في محضر يرفع لمدير الإدارة ويقوم بدوره برفعه إلي المدير العام .

(3) يقوم المفتش الأول أو كبير المفتشين بعمل اجتماع لجميع العاملين بالمساجد علي اختلاف وظائفهم كل ستة أشهر .

(4) يقوم مدير إدارة بعمل اجتماع مع المفتشين الأول أو كبير المفتشين كل ثلاثة أشهر بصفة دورية ويدون الاجتماع في محضر يرفع للمديرية بما فيه من توصيات ..ويعقد اجتماعاً أخر مع الأئمة شهرياً ويتم رفع التوصيات للمديرية .

(5) يعقد اجتماع برئاسة وكيل الوزارة أو المدير العام يحضره كل من :_
وكيل المديرية للبر – وكيل الدعوة – مدير الإدارات – وكبير المفتشين –المفتشون الأوائل –المفتشون - رؤساء الأقسام للمساجد- كل ستة أشهر ويتم في هذا الاجتماع التخطيط والتنظيم لكل ما يتعلق بالمسجد ورسالته والمقاريء والندوات والمكاتب والكتاتيب ويسجل ذلك في محضر بعد دراسة السلبيات وطرح الإيجابيات ويرسل الأصل  إلي الإدارة العامة للمساجد  وتحتفظ المديرية بصورة منه ويعقد لبرنامج أخر مع المذكورين كل شهر باستثناء المفتشين الأوائل والمفتشين .

(6).يقوم وكيل الوزارة أو المدير العام بعمل اجتماعات دورية تغطي المحافظة مع جميع الأئمة والمفتشين واجتماع أخر للعمال والمؤذنين ومقيمي الشعائر بحيث لا يمر العام إلا وتكون المديرية قد غطيت بأكثر من اجتماع برئاسة الوكيل أو المدير العام .
هذا بالنسبة للاجتماعات الدورية لكن هناك أمور طارئة قد تحدث علي الساحة يتطلب الأمر معها عقد اجتماعات طارئة سريعة وعاجلة للنظر في أمور تتطلب توحيد القوي والرأي فيتم عقد الاجتماع فوراً ,دون إبطاء حسب ما تقتضيه الأمور أو يكون هناك تعليمات من الوزارة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية: فرصة عمل : إمام لمسجد دار السلام في مدينة أرلنجتون تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات المطلوبة:  1 - حفظ القرآن الكريم كاملا بصوت حسن  2 - حاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية  (الفقه أو التفسير أو الحديث...) 3 - يجيد التكلم باللغتين العربية والإنجليزية (أو على الأقل يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية) 4 - ذو خبرة في التعامل مع الأطفال والشباب الرجاء إرسال صور عن السيرة الذاتية والشهادات الجامعية والخبرة وتسجيل صوتي من تلاوة القرآن الكريم على البريد الإلكتروني: Search_darelsalam@yahoo.com

تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد تصميم رائع

الشيخ يونس صابر تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع من تصميم الشيخ يونس صابر من مديرية أوقاف القاهرة - شمال القاهرة التحميل من خلال هذا الرابط http://www.mediafire.com/?l6iogw0wntyj99h تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف مقدمة لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف اضغط هنا أعمال التفتيش اضغط هنا تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة اضغط هنا واجبات المفتش المساعد اضغط هنا واجبات المفتش الأول اضغط هنا واجبات ومسئوليات مدير الإدارة اضغط هنا الاجتماعات والتقارير اضغط هنا خاتمة اضغط هنا