التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيان وزارة الأوقاف

بيان وزارة الأوقاف

 اجتمع القطاع الديني بوزارة الأوقاف وتدارس الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية وما أصابها جراء الاستغلال السياسي للدين والمتاجرة به ، وأصدر البيان التالي:
     لقد عانت مجتمعاتنا العربية والمسلمة من إقحام اسم الإسلام عنوة في مجالات وتجارب هي قابلة للخطأ والصواب والفشل والنجاح ، مما يجعل خطأها وفشلها محمولين على الإسلام حملا يبوء بإثمه من فعل ذلك عن غفلة أو متاجرة بالدين ، والغفلة هنا كالمتاجرة في المآلات والنتائج ، حتى وجدنا كثيرًا من أصحاب الصناعات والتجارات يطلقون عليها صفات إسلامية  تشعر بدين وأمانة صاحب السلعة ، وقد يكون الواقع غير ذلك أو على النقيض منه ، كمن يُطلق على محله مثلا اسم الأمانة ثم يغش الناس تحت خداع المسمى ، وكما تجد من يستخدم النص القرآني استخداما خاطئا يتنافى مع قدسية النص القرآني وتنزيهه عن المتاجرة به أو استخدامه في غير ما أُنزلَ له ، كأن تجد حلاقا يكتب على واجهة صالون حلاقته ” وجوه يومئذ ناعمة ” ، وبائعًا لشراب الشعير أو العرقسوس يكتب على وعاء مشروبه “وسقاهم ربهم شرابا طهورا ” ، أو محلا للعصير يعلق بعض الفواكه ويكتب فوقها “قطوفها دانية” ، ناهيك عن عناوين : الصدق ، والأمانة ، والإسلام ، والإيمان .
     والأدهى و الأمرّ ما تتخذه الجماعات الإرهابية والتكفيرية من مسميات خادعة للإيقاع بالغُفّل السُذّج أو أصحاب الحماس العاطفي من الجهلة بأحكام الشريعة وصحيح الدين في براثنها الشريرة.
     ومن ذلك ما ابتلينا به من مسميات : أنصار الشريعة ، وجند الله ، وأنصار بيت المقدس ، والدولة الإسلامية في الشام والعراق ، وهم أعداء للشريعة ، ولبيت المقدس ، وجند للشيطان ، أما تنظيم داعش الإرهابي ، فلا هو دولة ولا هي إسلامية ، وإنما ينبغي أن يقال تنظيم القاعدة الإرهابي بالشام والعراق ، ونحو ذلك مما يطابق الواقع ، وقد أكدنا في أكثر من موقف سابق – وأكدت دار الإفتاء المصرية – على عدم الوقوع في شرك هذه المسميات ، لأن بعض الشباب قد ينجذب إلى هذه الجماعات تحت خداع المسمى ، ومن ثمة نطالب جميع وسائل الإعلام بمراعاة ذلك في حديثها عن تلك التنظيمات الإرهابية .
     كما تناشد وزارة الأوقاف الأحزاب والجماعات والجمعيات التي تسمي نفسها بمسميات توحي بخصوصية إسلامية : كالجمعية الشرعية ، وأنصار  السنة ، ودعوة الحق ، وما شاكل ذلك أو شابهه إعادة النظر في التسمية بما يعبر عن نشاطها الاجتماعي أو التنموي أو الحقوقي ، أو السياسي بالنسبة للأحزاب السياسية ، بعيدا عن الدلالات التي تحمل تمييزا شرعيا قد يسهم في الفرقة لا في الوحدة ، وحتى لا تُحمل بعض أخطائنا سواء أكانت فردية أم جماعية على إسلامنا السمح العظيم ، الذي لم يعد يحتمل أي أخطاء أخرى .
      ويكفينا شرفًا أن نكون جميعًا مسلمين فحسب ، بعيدًا عن أي مصطلحات توحي بالتمييز الديني لبعض أفراد المجتمع على بعض ، وكأن هذا شرعي وما سواه غير شرعي ، أو هؤلاء أهل دعوة الحق وغيرهم أهل دعوة الباطل .
      وكذلك ينبغي أن نتجنب إطلاق المصطلحات التي تعظم أشخاصًا وتضفي عليهم هالة من التمجيد الديني بلا حق أو بلا مبرر ، حيث كثُرت ألقاب : خليفة المسلمين ، وأمير المؤمنين ، والعالم الرباني ، وإمام أهل السنة والجماعة ، وحامي حمى الإسلام ، وأخيرا ما يسمى باتحاد علماء الأزهر الأحرار ، على رؤساء جماعات وجمعيات ، افتئاتا على الله وعلى الناس ، مما أضر بالخطاب الديني ، وشوه كثيرًا من صورة الإسلام في الداخل والخارج ، مما يتطلب مراجعة عاجلة وتصحيحا لما اختل من الأوضاع إن كنّا مازلنا نحرص على مرضاة ربنا ، ومصلحة ديننا وأوطاننا ،      ونسأل الله ألا يكون هوى النفس أو المكابرة عائقا لهذا التصحيح .
بيان وزارة الأوقاف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف



مسابقة تعيين عمال مساجد وأئمة مساجد يناير 2015 اضغط هنا

لمعرفة جديد الوظائف المعلن عنها في وزارة الأوقاف اضغط هنا 



تعلن وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد ( 3592 ) وظيفة عامل مسجد من الدرجة السادسة والخامسة ــ مجموعة الخدمات المعاونة ، عدد ( 1993 ) وظيفة مؤذن مسجد من الدرجة السادسة والخامسة حرفية خدمات معاونة وفقا لأحكام المادة 18 من القانون 47 لسنة78 وعلى النحو التالى :- 
الخبر من هنا
http://awkafmisr.blogspot.com/2011/09/blog-post_1038.html أولا :- مجموعة وظائف الخدمات المعاونة :- عامل مسجد بالدرجة السادسة عامل مسجدبالدرجة الخامسة المديرية عدد ( 300 ) عدد ( 75 ) القاهرة عدد (150 ) عدد ( 50 ) القليوبية / قنا عدد ( 200 ) عدد ( 50 ) الدقهلية / المنوفية / الشرقية / الجيزة / أسيوط عدد ( 15 ) عدد ( 10 ) مرسى مطروح عدد ( 200 ) عدد ( 75 ) الغربية عدد ( 69 ) عدد ( 11 ) شمال سيناء عدد ( 250 ) عدد ( 50 ) البحيرة عدد ( 120 ) عدد ( 15 ) كفر الشيخ عدد ( 50 ) عدد ( 20 ) الإسماعيلية / أسوان عدد ( 20 ) عدد ( 10 ) بورسعيد عدد ( 50 ) عدد ( 10 ) دمياط عدد ( 200 ) عدد…

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

الكثير من الموظفين أصبح الآن يقبض الراتب عن طريق الفيزا كارد أو البطاقة الذكية ولكن البعض يواجه صعوبات عند التعامل أول مرة مع الفيزا كارد

والأمر أسهل ما يكون فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك التعامل بسهولة مع ماكينة السحب وأخذ راتبك بكل هدوء

شاهد الموضوع فيديو سهل لطريقة السحب بصورة واضحة 
1 - ضع الفيزا كارد في الجزء المخصص لها (غالبا على يمين الماكينة)
2 - اضغط على الكارت جيدا وستقوم الآله بسحبه للداخل
3 - انتظر قليلا حتى تقرأ الآله بيانات الفيزا كارد
4 - سوف تظهر كتابات على الشاشة لاختيار اللغة 
5 - اكتب كلمة السر المكونة من أربعة أرقام فقط وكررها مرتين
6 - لعمل أي إجراء ستجد زر بجوار كل اختيار بالضغط عليه يتم اختيار الإجراء
7 - اختر اللغة العربية ونوع الحساب (جاري) واستعلم عن الرصيد المتاح لك
8 - ستجد اختيارات ثابتة للرقم الذي تريد أخذه (100 - 200 - 500 - 1000) لكن يمكنك اختيار (أخرى) وكتابة الرقم الذي تريد سحبه من الماكينة.
9 - بعد كتابة الرقم (زوجي) ستخرج الأموال من الماكينة بشكل تلقائي.
10 - تأكد بعد أخذ الأموال من أخذ الفيزا كارد من الماكينه واحترس من اللصوص

كيف…

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين -
حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة الموضوع: حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
مصدرها: قسم الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
التاريخ: 01/06/2008
حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية -

حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة

تحميل الموضوع كاملا على جهازك بسهولة ويسر اضغط هنا

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
فهذا بحث في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، وبيان مذاهب العلماء فيه.

تعريف المصافحة:

المصافحة: هي الأخذ باليد. والتصافح مثله([1])، وصافحته مصافحة: أفضيت بيدي إلى يده([2]).
وقال ابن منظور: هي مفاعلة من إلصاق صفح الكف بالكف وإقبال الوجه على الوجه([3]).
وقال الحافظ ابن حجر: المراد بالمصافحة الإفضاء بصفحة اليد إلى صفحة اليد([4]).

تحديد المراد بالمرأة الأجنبية:
المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا مَحْرَمًا. والمَحْرَم: مَنْ يَحْرُم نكاحها على التأبيد, إما بالقرابة, أو الرضاعة، أو المصاهرة([5]).
قال الإمام النووي: "واعلم أن حقيقة المحر…