التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الأوقاف: عمال المساجد لا يهربون من المساجد

وزارة الأوقاف: عمال المساجد لا يهربون من المساجد

الجامع الأزهر


نفى مستشار وزير الأوقاف الدكتور عبده  مقلد ما تردد مؤخرا من أنباء تفيد بأن عمال بعض مساجد القاهرة الكبرى لا يتواجدون بها أثناء فترة عملهم.

وأكد فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن هناك ضوابط إدارية بإشراف وزارة الأوقاف على المساجد والعاملين بها  .

وقال مستشار الوزير: إن قرار وزير الأوقاف بشأن فتح المساجد طوال اليوم كان الغرض منه استغلال المسجد للدروس العلمية والمقارئ والفتوى برعاية وزارة الأوقاف فهذا ضبط دعوى مع ضبط إدارى للعمال .


وأضاف د. مقلد أن وظيفة العامل تتمثل فى الحد من استخدام المساجد كاستراحات من جانب بعض الناس، ولا بأس من أن يأخذ المصلى قسطا من الراحة إن كان متعبا .


وعن الضوابط الوظيفية، قال الدكتور جابر طايع - مدير عام أوقاف القاهرة-: يتم العمل داخل المساجد بلوائح تنظم سير العمل دخلها فالمساجد الكبرى يتبادل فيها العمال الورديات ويتم تقسيم الوردية إلى فترتين، الاولى تبدأ قبل الفجر بنصف ساعة حتى الساعة الواحدة، والثانية تكون من الواحدة حتى انتهاء صلاة العشاء بعدها يغلق المسجد، بالإضافة إلى تواجد عمال فى الليل لحراسة المسجد ولفتحه فى حالات الطورائ كاستقبال الجنائز وما إلى ذلك كل هذا يكون فى المساجد الكبرى .


وأضاف جابر الطايع أنه لا يوجد شيء اسمه اتخاذ المساجد للنوم، مشير إلى أن ما يحدث فى مسجد الحسين حالة خاصة لأنه مزار سياحى ومأوى للفقراء والمساكين وأصحاب الحاجات .


أما بمناسبة قدوم مولد السيد البدوى، قال د. مقلد عن مسألة التبرك والتمسح بضرائح الصالحين: "يرجع فيها إلى رأى مجمع البعوث الإسلامية حيث قال إن التبرك بآثار الصالحين ليس كله مرفوضا ما دام فى دائرة الضوابط الشرعية وهذا ما نميل إليه والقاعدة العامة فى الفتوى يكون فى رأى الأزهر التى استقرر إليها مجمع البعوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء" .


كانت أنباء قد ترددت مؤخراعن هروب العاملين من المساجد أثناء فترة عملهم لاشتغالهم بأعمال أخرى لسد حاجاتهم الأساسية نظرا لأن مرتبات الأوقاف لا تكفى .



المصدر  الوفد


وزارة الأوقاف: عمال المساجد لا يهربون من المساجد

تعليقات

‏قال غير معرف…
معالي وزير الاوقاف المحترم السلام عليكم ورحمةالله وبركاته اتقدم لسيادتكم بشكوى بخصوص عمال المسجد الكبير بقرية طنان مركز قليوب محافظةالقليوبية قامت العمال بالعناد مع بعضهم ولم يتم فتح المسجد لاداء صلاة الفجر يوم السبت الموافق 23-6-2018 وعند ذهابي ال بيوتهم لجلبهم لفتح المسجد تم التشاجر مع بعضهم والبسق بالالفاظ اثناء الاذان الاول ولسيادتكم التصرف

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية: فرصة عمل : إمام لمسجد دار السلام في مدينة أرلنجتون تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات المطلوبة:  1 - حفظ القرآن الكريم كاملا بصوت حسن  2 - حاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية  (الفقه أو التفسير أو الحديث...) 3 - يجيد التكلم باللغتين العربية والإنجليزية (أو على الأقل يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية) 4 - ذو خبرة في التعامل مع الأطفال والشباب الرجاء إرسال صور عن السيرة الذاتية والشهادات الجامعية والخبرة وتسجيل صوتي من تلاوة القرآن الكريم على البريد الإلكتروني: Search_darelsalam@yahoo.com

تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد تصميم رائع

الشيخ يونس صابر تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع من تصميم الشيخ يونس صابر من مديرية أوقاف القاهرة - شمال القاهرة التحميل من خلال هذا الرابط http://www.mediafire.com/?l6iogw0wntyj99h تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف مقدمة لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف اضغط هنا أعمال التفتيش اضغط هنا تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة اضغط هنا واجبات المفتش المساعد اضغط هنا واجبات المفتش الأول اضغط هنا واجبات ومسئوليات مدير الإدارة اضغط هنا الاجتماعات والتقارير اضغط هنا خاتمة اضغط هنا