التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو الشيخ عماد عفت

من هو الشيخ عماد عفت
الاسم: عماد الدين أحمد عفت عفيفي.
          تاريخ الميلاد: السبت 11/2/1379هـ الموافق 15/8/1959م.
الشيخ عماد عفت رحمه الله
          محل الميلاد: الجيزة. مصر.
          المؤهل العلمي الرسمي: ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير جيد عام 1991م. وليسانس الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف عام 1997م. ودبلومة الفقه الإسلامي العام من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة عام 1999م. ودبلومة الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم بالقاهرة.
          الحالة الاجتماعية: متزوج ورزقني الله تعالى بأربعة أطفال: ذكرين وأنثيين.
          العمل الحالي: مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء المصرية، وعضو لجنة الفتوى بها، بعد أن كنت رئيس الفتوى المكتوبة بالدار. وبداية التعيين كانت في أكتوبر 2003م.
          أعمال سابقة: باحث فقهي بـ"دار التأصيل للدراسات الشرعية". وباحث شرعي في شركة "العالمية للبرمجيات صخر". ومُراجِع للكتب الدينية. وفي تجارة الكتب. ومُدخِل للبيانات على الحاسب الآلي.
          خبرات ومواهب عامة: أحمل كتاب الله تعالى. وعندي إجازة بقراءته وإقرائه بقراءاته العشر من طريقَي الشاطبية والدرة، من فضيلة الشيخ/ محمد عيد عابدين- رحمه الله تعالى. وإجازة بقراءة وإقراء: قراءة عاصم براويَيه: شعبة وحفص، والكسائي براويَيه: أبي الحارث والدوري، ورواية ورش عن نافع، من فضيلة الشيخ/ عباس المصري- رحمه الله تعالى. وإجازة بقراءة وإقراء: قراءة ابن عامر براويَيه: هشام وابن ذكوان، من فضيلة الشيخ/ إيهاب فكري- صاحب مجلس الإقراء بالحرم النبوي الشريف حفظه الله تعالى.
دَرَستُ من كتب السنة: البخاري ومسلم وأبا دواد والترمذي والنسائي كواملَ على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى. والكثير من البخاري ومسلم وغيرهما مع الشرح على فضيلة الشيخ/ سعيد الحبشي- رحمه الله تعالى، بالحرم المكي الشريف ثم بالمسجد القطري بمكة المكرمة.
دَرَستُ بعضًا من الفقه الشافعي على: فضيلة الشيخ/ الحسيني الشيخ- رحمه الله تعالى (من شرح المحلي على منهاج النووي)، وفضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى (سمعنا عليه متن منهاج الطالبين، وبعضا من شرح المحلي عليه، وبعضا من شرح الخطيب على متن أبي شجاع.
دَرَستُ أبوابا وفصولا من "الأشباه والنظائر" للسيوطي على كل من: فضيلة الشيخ/ جاد الرب رمضان- رحمه الله تعالى، وفضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.
دَرَستُ فصولا من كتاب "شرح منتهي ابن الحاجب" على فضيلة الشيخ/ القرنشاوي- رحمه الله تعالى.
دَرَستُ كتاب "لبّ الأصول" للشيخ زكريا الأنصاري كاملا على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.
قرأتُ بعضا من كتاب "التمهيد" على الشيخ/ الحسيني الشيخ- رحمه الله تعالى. كما قرأتُه كاملا مرتين على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.
دَرَستُ المجلد الأول من كتاب "تشنيف المسامع شرح جمع الجوامع" للزركشي على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.
قرأتُُ كتاب " الكواكب الدرية في تنـزيل الفروع الفقهية على القواعد النحوية" كاملا على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.
كما دَرَستُ على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى رسالة في الوضع. وكثيرا من حكم ابن عطاء الله السكندري.
دَرَستُ معظم "حاشية البيجوري على السلم المنورق للأخضري" في المنطق على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى، وشيئا من "شرح الخَبيصي على تهذيب السعد التفتازاني" على الشيخ/ مصطفى عمران- حفظه الله تعالى.
دَرَستُ معظم "حاشية البيجوري على جوهرة التوحيد" على فضيلة الشيخ/ علي جمعة حفظه الله تعالى.
كما دَرَستُ على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى مقدمة ابن الصلاح كاملة. ودَرَستُ كثيرا من مصطلح الحديث على الشيخ/ محمد عمرو عبد اللطيف- رحمه الله تعالى، وخاصة من "شرح النخبة"، وكذا على غيرهما من أهل هذا الفن.
دَرَستُ بعضا من "ألفية ابن مالك" على الشيخ/ يوسف الجرشة– رحمه الله تعالى، وقرأت فصولا من كتب متعددة في النحو والصرف على: فضيلة الشيخ/ محمد أحمد سحلول- رحمه الله تعالى (من كتابه النحو التطبيقي، وبعض كتب التراث)، والشيخ/ محمد مختار المهدي- حفظه الله تعالى، والشيخ/ صبحي عبد الحميد- حفظه الله تعالى، والدكتور/ مصطفى إمام- من الجامعة الأزهرية، والدكتور/ جمال عبد العزير أحمد- من دار العلوم بجامعة القاهرة، وفضيلة الشيخ/ محمد الحبشي- بدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، وغيرهم.
قرأتُ كثيرا من فصول البلاغة على فضيلة الشيخ/ عبد العظيم المطعني- رحمه الله تعالى. وعلى فضيلة الشيخ/ إبراهيم عبد الله الخولي- بالجامعة الأزهرية (درست عليه شيئا من دلائل الإعجاز).
دَرَستُ تقريبا نصف "شرح الشنشوري على الرحبية في علم الفرائض" على فضيلة الشيخ/ الحسيني الشيخ- رحمه الله تعالى.
النشاط التدريسي: حاليا: إقراء القرآن الكريم بالقراءات العشر، وشرحتُ بالجامع الأزهر بالقاهرة "حاشية البيجوري كاملة على شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع" في فروع الشافعية, وقد أجازني فيه شيخي فضيلة العلامة الدكتور/ علي جمعة، بالإضافة إلى إجازاته لي في الحديث وغيره. كما شرحتُ شرح "المكودي على ألفية ابن مالك" بمسجد التوحيد بمدينة نصر بالقاهرة. وشَرَحتُ "شرح الأزهرية" للشيخ خالد الأزهري في النحو. وكذلك "الترصيف شرح متن تصريف الغَزِّي"، وشيئا من "ملحة الإعراب" للحريري في النحو، كلاهما بالمسجد السابق ذكره. وأقوم حاليا بشرح "تمهيد الإسنوي في تخريج الفروع على الأصول" وذلك للطلبة المتدربين بدار الإفتاء المصرية. هذا بالإضافة إلى الدرس القائم الآن بالأزهر من "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب" لابن هشام.

--- 
تم قتله برصاصه في القلب منذ دقائق (حوالي التاسعة مساء الجمعة 16 - 12 - 2011) في أحداث أمام مجلس الوزراء، وإنا لله وإنا إليه راجعون
من هو الشيخ عماد عفت

تعليقات

‏قال غير معرف…
رح ــمه الله تع ــالى
‏قال احمد عيد ابوهاشم…
اللهم انزل عليه رحمتك
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية

مطلوب إمام مسجد في أمريكا بالشروط التالية: فرصة عمل : إمام لمسجد دار السلام في مدينة أرلنجتون تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات المطلوبة:  1 - حفظ القرآن الكريم كاملا بصوت حسن  2 - حاصل على الدكتوراة في الشريعة الإسلامية  (الفقه أو التفسير أو الحديث...) 3 - يجيد التكلم باللغتين العربية والإنجليزية (أو على الأقل يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية) 4 - ذو خبرة في التعامل مع الأطفال والشباب الرجاء إرسال صور عن السيرة الذاتية والشهادات الجامعية والخبرة وتسجيل صوتي من تلاوة القرآن الكريم على البريد الإلكتروني: Search_darelsalam@yahoo.com

تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد تصميم رائع

الشيخ يونس صابر تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع من تصميم الشيخ يونس صابر من مديرية أوقاف القاهرة - شمال القاهرة التحميل من خلال هذا الرابط http://www.mediafire.com/?l6iogw0wntyj99h تحميل وطباعة جدول الدروس اليومية لكل إمام مسجد - تصميم رائع

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف

لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف مقدمة لائحة التفتيش في وزارة الأوقاف اضغط هنا أعمال التفتيش اضغط هنا تعليمات يجب مراعاتها بكل دقة اضغط هنا واجبات المفتش المساعد اضغط هنا واجبات المفتش الأول اضغط هنا واجبات ومسئوليات مدير الإدارة اضغط هنا الاجتماعات والتقارير اضغط هنا خاتمة اضغط هنا