التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل بعض دعاة وأئمة الأوقاف خطر على الأمن القومي المصري؟

هل بعض دعاة وأئمة الأوقاف خطر على الأمن القومي المصري؟
اتهم عدد من الدعاة المتقدمين إلى لجنة اختبار مبعوثي وزارة الاوقاف الوزارة بالمحسوبية في اختيار 163 داعية وقارئا للسفر إلى 34 دولة في شهر رمضان، مؤكدين أن الاختيارات لا تخضع لقواعد شفافة ونزيهة وأنه يتم تحديد الأسماء قبل الاعلان عن تشكيل لجان الاختيار، فيما أكدت الوزارة إن الاختبارات شفافة ونزيهة ويتم عرض أسماء الفائزين على مسؤولي الأمن القومي تمهيدا لاعتمادهم قبل السفر.
والسؤال هنا: إذا كان أي أحد من أئمة الأوقاف المتقدمين للمسابقة أو غير المتقدمين يمثل خطرا على الأمن القومي فلماذا يستمر في وظيفته وكيف يتم السماح له بالتقدم للمسابقة؟
وقال الشيخ محمد الليثى، أحد الأئمة بمحافظة الأقصر، إن لجنة الاختبار لا تقوم بعملها كما ينبغى ولكنها تعتمد على أصحاب الواسطة فى الاختيارات، وإن المسابقة شكلية.
وأضاف الليثي لـ«المصري اليوم»: «تقدمت للمسابقة وتم رفضي أربع سنوات متتالية رغم توافر الشروط، فنحن حافظون للقرآن الكريم وعلى دراية كاملة بالسنة النبوية وأمور الفقه المعاصر».
وقال الشيخ إبراهيم سليمان، مقرئ قرآن: «تختار الوزارة من يخضعون لرايتها من المقربين من الوزير ووكلاء وزارته»، مشيرا إلى أن اللجان التى يتم تشكيلها غير شفافة ولا تخضع للرقابة، وتكيل بمكيالين لصالح أشخاص بعينهم من أصحاب الوساطة والمحسوبية.
من جانبه أكد الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعاة، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن اختيار الأئمة والدعاة يتم بطريقة علمية وشفافة عن طريق تشكيل لجنة كل عام لاختيار المتقدمين لهذه المهمة عن طريق المسابقة التى تعلنها الوزارة.
وأضاف «يخوض المتسابقون امتحانات فى القرآن الكريم والسنة والفقه المعاصر، ثم يخضعون بعد ذلك للجنة أخرى لتحديد السمات الشخصية لمن اجتازوا اللجنة الأولى ومن يتأهل يصدر له قرار بالسفر»، مشيرا الى عدم وجود وساطات فى اللجنة وأن اللجان التى يتم تشكيلها تكون من كبار الأساتذة والعلماء المختصين.
وقال الدكتور سالم «أمن الدولة لا يتدخل من قريب أو بعيد فى اختيار الدعاة والأئمة المسافرين خارج مصر، ولكن من الطبيعى أن نرسل الأسماء للأمن القومى لأن الدعاة والمقرئين المسافرين ذاهبون فى مهمة رسمية تابعة للدولة»، مضيفا أن وزارة الأوقاف لا تملك منع شخص ناجح من السفر لقضاء المهمة الجليلة التى يذهب إليها.
وقال وكيل الأوقاف لشؤون الدعاة إن الوزارة تخصص كل عام ميزانية لهذه البعثات بقيمة 20 مليون جنيه، مشيرا إلى أن بعض الدول تتحمل التكاليف كاملة وهناك دول أخرى تتحمل نصف التكاليف وبعض الدول مثل المجر لا تتحمل التكاليف وتقوم الأوقاف بتحمل التكاليف فى هذه الحالة.
وفي هذا الصدد اعتمد الدكتور عبدالله الحسينى، وزير الأوقاف، الدفعة الأولى من الدعاة وقراء القرآن الكريم، المقرر سفرهم لإحياء ليالى شهر رمضان المبارك مع الجاليات الإسلامية فى جميع أنحاء العالم.
وأعلن الوزير في تصريحات صحفية أن الدفعة الأولى تضمنت اختيار 59 واعظًا و104 من مشاهير القراء يتم إيفادهم إلى المراكز والهيئات والجاليات الإسلامية في 34 دولة منها 17 دولة أوروبية و5 دول من الأمريكتين و5 دول آسيوية و7 دول أفريقية بالإضافة إلى أستراليا.
وأكد الدكتور عبدالله الحسنى أن اختيار هؤلاء الموفدين تم خلال مسابقة عامة تقدم لها أكثر من ألفي داعية وقارئ لاختيار العناصر المشرفة المؤهلة للقيام بهذه المهمة كسفراء للإسلام الصحيح وتعاليمه السمحة، والتأكد من قدرتهم على مخاطبة الآخر وتجسيد آداب وسلوكيات الإسلام فى تعاملاتهم مع غير المسلمين.
هل بعض دعاة وأئمة الأوقاف خطر على الأمن القومي المصري؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف

اعلان وظائف مسابقة تعيين عمال المساجد والمؤذنين في وزارة الأوقاف



مسابقة تعيين عمال مساجد وأئمة مساجد يناير 2015 اضغط هنا

لمعرفة جديد الوظائف المعلن عنها في وزارة الأوقاف اضغط هنا 



تعلن وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد ( 3592 ) وظيفة عامل مسجد من الدرجة السادسة والخامسة ــ مجموعة الخدمات المعاونة ، عدد ( 1993 ) وظيفة مؤذن مسجد من الدرجة السادسة والخامسة حرفية خدمات معاونة وفقا لأحكام المادة 18 من القانون 47 لسنة78 وعلى النحو التالى :- 
الخبر من هنا
http://awkafmisr.blogspot.com/2011/09/blog-post_1038.html أولا :- مجموعة وظائف الخدمات المعاونة :- عامل مسجد بالدرجة السادسة عامل مسجدبالدرجة الخامسة المديرية عدد ( 300 ) عدد ( 75 ) القاهرة عدد (150 ) عدد ( 50 ) القليوبية / قنا عدد ( 200 ) عدد ( 50 ) الدقهلية / المنوفية / الشرقية / الجيزة / أسيوط عدد ( 15 ) عدد ( 10 ) مرسى مطروح عدد ( 200 ) عدد ( 75 ) الغربية عدد ( 69 ) عدد ( 11 ) شمال سيناء عدد ( 250 ) عدد ( 50 ) البحيرة عدد ( 120 ) عدد ( 15 ) كفر الشيخ عدد ( 50 ) عدد ( 20 ) الإسماعيلية / أسوان عدد ( 20 ) عدد ( 10 ) بورسعيد عدد ( 50 ) عدد ( 10 ) دمياط عدد ( 200 ) عدد…

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

كيف تستعمل الفيزا كارد لأول مرة

الكثير من الموظفين أصبح الآن يقبض الراتب عن طريق الفيزا كارد أو البطاقة الذكية ولكن البعض يواجه صعوبات عند التعامل أول مرة مع الفيزا كارد

والأمر أسهل ما يكون فمن خلال خطوات بسيطة يمكنك التعامل بسهولة مع ماكينة السحب وأخذ راتبك بكل هدوء

شاهد الموضوع فيديو سهل لطريقة السحب بصورة واضحة 
1 - ضع الفيزا كارد في الجزء المخصص لها (غالبا على يمين الماكينة)
2 - اضغط على الكارت جيدا وستقوم الآله بسحبه للداخل
3 - انتظر قليلا حتى تقرأ الآله بيانات الفيزا كارد
4 - سوف تظهر كتابات على الشاشة لاختيار اللغة 
5 - اكتب كلمة السر المكونة من أربعة أرقام فقط وكررها مرتين
6 - لعمل أي إجراء ستجد زر بجوار كل اختيار بالضغط عليه يتم اختيار الإجراء
7 - اختر اللغة العربية ونوع الحساب (جاري) واستعلم عن الرصيد المتاح لك
8 - ستجد اختيارات ثابتة للرقم الذي تريد أخذه (100 - 200 - 500 - 1000) لكن يمكنك اختيار (أخرى) وكتابة الرقم الذي تريد سحبه من الماكينة.
9 - بعد كتابة الرقم (زوجي) ستخرج الأموال من الماكينة بشكل تلقائي.
10 - تأكد بعد أخذ الأموال من أخذ الفيزا كارد من الماكينه واحترس من اللصوص

كيف…

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين

حكم مصافحة المرأة الأجنبية في المذاهب الأربعة ورأي العلماء المعاصرين -
حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة الموضوع: حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
مصدرها: قسم الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
التاريخ: 01/06/2008
حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية -

حكم مصافحة النساء في المذاهب الاربعة

تحميل الموضوع كاملا على جهازك بسهولة ويسر اضغط هنا

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
فهذا بحث في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، وبيان مذاهب العلماء فيه.

تعريف المصافحة:

المصافحة: هي الأخذ باليد. والتصافح مثله([1])، وصافحته مصافحة: أفضيت بيدي إلى يده([2]).
وقال ابن منظور: هي مفاعلة من إلصاق صفح الكف بالكف وإقبال الوجه على الوجه([3]).
وقال الحافظ ابن حجر: المراد بالمصافحة الإفضاء بصفحة اليد إلى صفحة اليد([4]).

تحديد المراد بالمرأة الأجنبية:
المرأة الأجنبية: هي من ليست زوجة ولا مَحْرَمًا. والمَحْرَم: مَنْ يَحْرُم نكاحها على التأبيد, إما بالقرابة, أو الرضاعة، أو المصاهرة([5]).
قال الإمام النووي: "واعلم أن حقيقة المحر…